تحضير نص أول قرار ... أحب أن أتعلم
تقديم :
1. ملاحظة النص :
من خلال ملاحظة عتبات هذا النص السردي المقتطف من "موسم الهجرة إلى الشمال" نفترض ان السارد قد يتحدث عن شغفه و إرادته في التعلم .
2 .فهم النص :
تعرف الطفل على فضاء جديد إسمه المدرسة من طرف رجل غريب ...
ٱختتام الأم بقرار إبنها الذهاب إلى المدرسة للتعلم حيث ترددت لكن بعدها عرفت بأنه قرار صائب .
3 .تحليل النص :
الشخصيات :
الأساسية :
الطفل : صبي قوي جرئ واثق من نفسه
الرجل الغريب : موظف من الحكومة صادق في قوله يرتدي زي رسمي .
ثانوية : الصبية و الجل ذي لحية و الأم .
4 .العلاقة الرابطة :
- بين الطفل و الرجل الغريب علاقة مصلحة عامة تتمثل في إكتشاف الطفل من إكتشاف فضاء جديد المدرسة و خروجه من ظل الجمر .
- الطفل بالأم علاقة مصلحة خاصة في بداية ثم تراجعها من أجل مستقبل الطفل لتحقيق المصالح العامة .
5 .دراسة العنوان :
تركيبيا :
جاء العنوان خبر لمبتدأ محدوف تقديره "هذا"
دلاليا :
جاء العنوان من مجموعة من الكلمات احدد دلالتها كالتالي :
اول : بداية لك شيء
قرار: فيه معنى الإختيار و تفضيل أمر على آخر .
أحب : كل ما له علاقة بالشعور و العاطفة .
أتعلم : أطلب المعرفة على مختف الأنواع .
الرؤيا السردية :
وظف السارد رؤيا السردية "مع" لأنه يتساوي معرفة مع الشخصيات .
1. ملاحظة النص :
من خلال ملاحظة عتبات هذا النص السردي المقتطف من "موسم الهجرة إلى الشمال" نفترض ان السارد قد يتحدث عن شغفه و إرادته في التعلم .
2 .فهم النص :
تعرف الطفل على فضاء جديد إسمه المدرسة من طرف رجل غريب ...
ٱختتام الأم بقرار إبنها الذهاب إلى المدرسة للتعلم حيث ترددت لكن بعدها عرفت بأنه قرار صائب .
3 .تحليل النص :
الشخصيات :
الأساسية :
الطفل : صبي قوي جرئ واثق من نفسه
الرجل الغريب : موظف من الحكومة صادق في قوله يرتدي زي رسمي .
ثانوية : الصبية و الجل ذي لحية و الأم .
4 .العلاقة الرابطة :
- بين الطفل و الرجل الغريب علاقة مصلحة عامة تتمثل في إكتشاف الطفل من إكتشاف فضاء جديد المدرسة و خروجه من ظل الجمر .
- الطفل بالأم علاقة مصلحة خاصة في بداية ثم تراجعها من أجل مستقبل الطفل لتحقيق المصالح العامة .
5 .دراسة العنوان :
تركيبيا :
جاء العنوان خبر لمبتدأ محدوف تقديره "هذا"
دلاليا :
جاء العنوان من مجموعة من الكلمات احدد دلالتها كالتالي :
اول : بداية لك شيء
قرار: فيه معنى الإختيار و تفضيل أمر على آخر .
أحب : كل ما له علاقة بالشعور و العاطفة .
أتعلم : أطلب المعرفة على مختف الأنواع .
الرؤيا السردية :
وظف السارد رؤيا السردية "مع" لأنه يتساوي معرفة مع الشخصيات .
أترك تعليقًا